هل البرمجة ممكنة بعد اﻻربعين ؟

هل هناك مدة محددة لحياة المبرمج المهنية؟ ?
سؤال شغل أذهان الكثير من المبرمجين المبتدئين وأدي بهم إلى البحث والتقصي وترددت الكثير من الشائعات عن العمر الإفتراضي للمبرمج وقال البعض أن العمر الإفتراضي للمبرمج تقريبا 10 سنوات وبعد ذلك يكون غير صالح للبرمجة ولابد من إيجاد عمل بديل.?
في الحقيقة هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، مادام المبرمج يطور نفسه باستمرار ويتبع أحدث الأساليب والتقنية فليس له عمر إفتراضي، فالمبرمج عندما يصل لعمر الـ 40 مثلا يكون لديه الوقت الكافي للعمل ويكون أكثر قدرة على الابتكار وذو خبرة وكفاءة ومهارة عالية. ?
فالكثير من المبرمجين إنضموا للعمل مع كبري شركات البرمجة وهم يبلغون أكثر من 35 عاماً ولم يفصلوا من العمل فهم يمثلون ثروة كبيرة للشركة، فالمبرمجين الشباب لا يمتلكون الخبرة الكبيرة مثل هؤلاء المبرمجين فهم يمتلكون أكثر من 20 عام في مجال تطوير البرمجيات ويمتلكون القوة العقلية الخارقة والأكثر إستيعاب للتكنولوجيا الحديثة.
والدليل على ذلك هو تعيين أمازون جيمس غوسلينغ الذي قام باختراع لغة جافا للبرمجة وكان يبلغ من العمر وقتها 60 عاماً. ?
كل ما عليك فعله هو الإستمرار في تطوير نفسك ومتابعة كل ما هو جديد في سوق العمل والإطلاع على التحديثات التكنولوجيا المستخدمة، ولكي تضمن الإستمرارية في التطوير والابتكار، أحرص على تعلم تكنولوجيا جديدة أو لغة جديدة كل عام لكي تكون مواكب لتطورات سوق العمل.

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: